قبل دقائق من الآن فوجىء المتابعون لجريدة “البداية” الإلكترونية التي يرأس تحريرها الزميل الصحفي “خالد البلشي” بحجبها وهى الخطوة التي جاءت بعد عام كامل من تفاعل “البداية” المميز المشتبك مع ملف “تيران وصنافير” وهو ما زاد بالآونة الأخيرة مع اعلان قرب مناقشة الاتفاقية داخل مجلس النواب.

و بهذا تحتل البداية المركز 55 في قائمة الحجب حيث تعرضت العديد من المواقع الإخبارية الصادرة من داخل وخارج مصر للحجب بالفترة الأخيرة بما يعطي ملمحاً حول توجه أمني بحظر كل الأصوات منالوئة أو التي تقدم صوتاً مختلفاً عن السائد بالإعلام شبه الرسمي المؤيد للنظام الحالي.

وفق ما يليق بكوننا بالعام 2017 حيث لا يمكن لأى سياسة حجب او منع أن تجد سبيلها في ظل فضاء مفتوح، بالسطور التالية أهم الخطوات التي تم الإعلان عنها وتجربتها من بعض مستخدمي الانترنت فى مصر:

1- حمل البرنامج hotspot shield على جهازك، سيتم تغيير الـ ip الخاص بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، قم بتثبيت البرنامج حتى تظهر لك الأيقونة الخاصة به باللون الأخضر .. يمكن تحميل البرنامج مجاني عبر هذا الرابط

2- نصائح لمن يستعمل متصفح google chrome يمكن إضافة خاصية Stealthy للمتصفح، و ذلك عبر اتابع الخطوات المذكورة بالرابط التالي حتي تظهر من جديد العلامة الخضراء.

3- يمكن دون تحميل أى روابط على جهازك الخاص استخدام بعض المواقع الشهيرة لفك الحجب و منها

http://www.proxyarab.com/

https://nat.moe/proxy